اقتصاد
القراء : 2170

عرض تفصيلي للخبر
شعار مصرف ليبيا المركزي شعار مصرف ليبيا المركزي

العكاري: ليبيا صرفت 19 مليارا من احتياطي العملة الأجنبية

أجواء نت : أينور صبري 18 مايو 2014 - 13:10

قال مدير إدارة الأسواق المالية بمصرف ليبيا المركزي مصباح العكاري اليوم الأحد: إن ليبيا صرفت حوالي 19 مليار دولار من احتياطي العملة الأجنبية بسبب إغلاق الموانئ النفطية.

وأوضح العكاري لأجواء نت أن أصول مصرف ليبيا المركزي من النقد الأجنبي انخفضت  في العام الجاري إلى 113 ملياراً، مقارنة  بأغسطس من العام الماضي  حيث كانت 132 ملياراً ونصف.

وبيّن  العكاري أن ليبيا فقدت من فائض الإيرادات أيضاً خلال الـ10 أشهر الأخيرة 9 مليارات دولار، مشيراً إلى أن فائض  الإيرادات كان 900 مليون دولار خلال عام 2012 والأشهر السبع الأولى من عام 2013 .

وذكر العكاري  أن الفاقد الحقيقي يصل إلى 28 مليار دولار أي مايعادل 35 مليار دينار ليبي، منها 19 مليار دولار صرفت من أصول مصرف ليبيا المركزي، و9 مليارات دولار فقدت من فائض الإيرادات.

وأثّر هذا الفاقد  على الاقتصاد الليبي، حسب العكاري، ما أدى إلى ارتفاع صرف الدولار في السوق الموازية وانخفاض القوة الشرائية للمواطن الليبي؛ نتيجة للعجز في ميزانية الدولة وعدم ضخ الأموال، ما تسبب في تأخر صرف علاوة الطفل.

وكان رئيس لجنة الميزانية والمالية بالمؤتمر الوطني العام محمد الضراط قد ذكر في تصريحات سابقة في أبريل الماضي لراديو أجواء، أن الدولة الليبية تعاني من تضخم كبير في الإنفاق التسييري خاصة في الباب الأول والثاني والرابع.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر