سياسة
القراء : 2708

عرض تفصيلي للخبر
علي الترهوني علي الترهوني

الجنسية الأمريكية تستبعد الترهوني من هيئة الدستور

أجواء نت : خاص 29 نوفمبر 2016 - 15:29

رفضت الدائرة الإدارية بمحكمة استئناف البيضاء، أمس الإثنين، الطعن الذي قدّمه رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور علي الترهوني في القضية المرفوعة ضده لدى المحكمة لإلغاء قرار المفوضية العليا للانتخابات بانتخابه عضوا في الهيئة بسبب جنسيته الأمريكية.

وقال عضو هيئة الدستور ضو المنصوري لأجواء نت، اليوم: إن قرار المحكمة ألغى اعتماد انتخاب الترهوني عضوًا في الهيئة من مفوضية الانتخابات، كما ألغى قرار انتخاب الترهوني رئيسا للهيئة.

وأوضح المنصوري أن الدعوى رُفِعت على الترهوني، وفقا لقانون الجنسية الصادر عام 2010، الذي يمنع مزدوجي الجنسية من تولي بعض الوظائف في الدولة، مضيفا أن حكم المحكمة سيكون له تبعات أخرى على مزدوجي الجنسية ممن يتولون مناصب قيادية في ليبيا.

وكانت محكمة استئناف البيضاء قد قضت في فبراير الماضي باستبعاد الترهوني من هيئة الدستور؛ لأنه يحمل الجنسية الأمريكية بناء على دعوى رفعها المنصوري وأعضاء آخرون بالهيئة، وقد طعن الترهوني في حكم المحكمة قبل أن يُرفض طعنه، أمس.

يُذكر أن مسودة الدستور التي اعتمدتها هيئة الدستور في أبريل الماضي، تسمح لمزدوجي الجنسية بتولي مناصب قيادية في ليبيا، وقد أجّل مجلس النواب إعلان موعد استفتاء الشعب على المسودة إلى أجل غير مسمى.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر