ثقافة
القراء : 2820

عرض تفصيلي للخبر
بيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية والأثرية الليبية المعرضة للخطر بيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية والأثرية الليبية المعرضة للخطر

قائمة حمراء للممتلكات الأثرية الليبية المعرضة للخطر

أجواء نت : خاص 18 ديسمبر 2015 - 20:14

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية والمجلس الدولي للمتاحف، القائمة الحمراء للطوارئ بشأن حماية الممتلكات الثقافية والأثرية الليبية المعرضة للخطر.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن القائمة الحمراء قد وضعت لتنبيه المجتمع الدولي لإنقاذ وجمع الممتلكات الثقافية الليبية المعرضة للنهب، وهذه القائمة أيضا أداة مهمة في مكافحة الاتجار بالآثار من خلال منظمات الجريمة الوطنية والمنظمات الإرهابية الأجنبية، مثل "تنظيم الدولة الإسلامية" في ليبيا.

ودعت الولايات المتحدة رفقة المجتمع الدولي الأطراف في ليبيا وجميع أنحاء العالم إلى احترام وحماية المواقع الأثرية والتاريخية والدينية والثقافية، بما في ذلك المتاحف والمحفوظات، مجددة مطالبتها بمحاسبة جميع الذين أتلفوا أو دمروا الممتلكات الثقافية المهمة على مدى السنوات العشر الماضية.

وأكدت الوزارة أن الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية ليس أمرا جديدا، وقد زادت حدتها مع ارتفاع وتيرت الصراعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ألحقت أضرارا كبيرة بالممتلكات الثقافية، مطالبة باستمرار حالة الطوارئ من أجل محاربة الاتجار غير المشروع بكل صوره التي منها البيع عن طريق الإنترنت.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد ساهمت مع شركاء من القطاع الخاص في عدة مشاريع لحماية التراث الأثري في ليبيا، بحسب ما نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر